-->
مجلة شافا مجلة شافا

هل الدلفين يعتبر من الأسماك

الكثير ممن يتعقدون أن الدلافين من الأسماك غير أن الصحيح هو ان الدولفين ليس سمكة بل هو حيوان ثديي يعيش في البحار والمحيطات عبر العالم. غير أنه له نمط غذائي شبيه إلى حد كبير غذاء الأسماك والحيتان الأخرى.

يتميز بألون مختلفة  غير النوع الأكثر انتشارا هو النوع ذو الظهر  الأسود البطن الأبيض. يتميز بجلد ناعم وسلس، مما يسمح له بالسباحة بسرعة تصل إلى 45 كم في الساعة أو يزيد. طوله يتراوح ما بين  1 إلى 4 أمتار ويتراوح وزنه من 70 كجم إلى 400 كلوغرام.

هو حوت ذوك منقار طويل له ما يترواح عن 80 إلى 100 سن (الاسنان) متساوية. يستخدموها  للاستيلاء على الفريسة، غير أنها هذه الاسنان لا يستخدمها لسحق ومضغ الطعام فقط يقوم ببلع الفريسة ليتم هضمه بمعدته فقط.

الأمر الغريب أن الدلفين يمكنه أن يرى من الأعلى نحو الأسفل ويرى نحو الخلف لكنه لكنه لا يرى جيدًا من الأمام.

إنه حيوان ذو دم دافئ يحتوى على طبقة سميكة من الدهون تحت جلده تساعده في الحفاظ على درجة حرارته بين 35 و 36 درجة مئوية. إنه حيوان اجتماعي وحنون للغاية يعيش في مجموعات ويقضي أيامه في صيد الأسماك والاستمتاع بالسباحة والقفز والغوص في الماء بمعنى أنه حيوان نشيط اكثر من غيره.

يعمل  الدلفين على اختيار شريكًا جديدًا كل عام ويتم التزاوج من أكتوبر إلى ديسمبر. يستمر الحمل لديها حوالي 360 يومًا أي ما يعادل سنة تقريبا. يولد صغار الدلفين عبارة عن غضروف لكنه يحتاج لكي ينمو بشكل كامل ما بين 5 الى 6 سنوات عىلى أقل تقدير.  


أثناء الولادة، تقوم اناث الدلافين التي تعيش معها في نفس المجموعة بحماية المولود والأم من الحيوانات المفترسة. عدوه الرئيسي هو الأوركسا حتى لو كان من نفس العائلة.

لا يتم اصطياده بغيت الاستهلاك كما هو الشأن للأصناف الاخرى من الحيتان كاسمك التونة وابو سيف الا ان الدلفين يتم ترويضه واستخدمه في عروض السرك، تعيش الدلافين ما بين 35 سنة إلى 40 سنــــــة.


التعليقات



إتصل بنا

أقسام المدونة

شــــــافا - CHAFAA

تواصلوا معنا عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة:
Chafaa.org@gmail.com

أو راسلونا على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك:
Chafaa.org@

أرشيف المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

مجلة شافا

2020