-->
مجلة شافا مجلة شافا

الحيوان الأضخم في العالم مهدد بالانقراض

تعتبر الفيلة أكبر الحيوانات البرية  عبر العالم. يصل وزن الفيل الأفريقي الى 6 أطنان، وهو الأكبر ضمن محموعة من الأصناف الأخرى في حين يمكن أن يصل وزن الفيل الآسيوي الأصغر إلى 5 أطنان تقريبا.

يستخدم الفيل خرطومه والذي يعتبر  امتداد للشفة والأنف العلويين، للتواصل والتقاط الأشياء المختلفة، إلى جانب استخدامه للشرب والأكل. يتميز الفيل أيضا بأذنيه الكبيرتين، بالاضافة الى وضيفتها التي تتمثل في السمع يستعمل الفيل اذنيه لتبريد الجسم.


أما بالنسبة للأنياب الخارجة والتي تشكل هوية الفيل،  فهي تستخدم للقتال أو الحفر أو التغذية أو لحمل أشياء معينة. لكن و للأسف،  يقوم العديد من الصيادين من اصطياد الفيلة لأجل انتزاع هذه الانياب حيث يتم بيعه في سوق العاج مما يتسبب في وفاة 20.000 إلى 30.000 فيل كل عام. تراجعت أعداد الفيلة في القرنين التاسع عشر والعشرين. خاصة في القارة الأفريقية، حيث يبلغ عدد الأنواع الآن حوالي 415000 فرد، مقارنة بـ 3 إلى 5 ملايين فرد في بداية القرن العشرين،. أما الفيل الآسيوي مدرج في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة  للأنواع المهددة بالانقراض، حيث انخفض بنسبة تزيد عن 50 ٪ في القرون الثلاثة الماضية، اليوم يقدر عددها  بأقل من 50000 متبقي في البرية.


التعليقات



إتصل بنا

أقسام المدونة

شــــــافا - CHAFAA

تواصلوا معنا عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمجلة:
Chafaa.org@gmail.com

أو راسلونا على صفحتنا الرسمية على الفيسبوك:
Chafaa.org@

أرشيف المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

مجلة شافا

2020